عزيزي الطالب هل تعلم أن كل شيء موجود حولنا هو مادة، وان المادة موجودة حولنا بأشكال متعددة.
فكر عزيزي الطالب :
ما هي حالات المادة الموجودة حولنا؟
هل لك أن تذكر اسم مادة مع الحالة التي هي عليها؟
· العمل في 4 مجموعات من خمس أفراد.
· تعمل كل مجموعة على جميع المهام.
· توزع المجموعة الأدوار فيما بينها.
· يسلم كل قائد مجموعة قائمة تحتوي على أسماء أعضاء المجموعة وأدوارهم .
· يعمل الطلبة بشكل جماعي على تنفيذ المهمات .
· التأكيد على تسليم المهمات من قبل قائد المجموعة مع عدم الانتقال إلى المرحلة الثانية إلا بموافقة المعلم.
· يرسل القائد النتائج النهائية على شكل تقرير مبسط للمعلم .
· تعرض النتائج على المجموعات وتناقش.
· أن يعدد الطالب حالات المادة في الطبيعة مع مراعاة العمر العقلي للطالب .
· أن يسمي الطالب مواد من البيئة الصفية ويذكر حالتها مع مراعاة العمر العقلي للطالب .
· أن يجري الطالب تجربة يحول فيها حالة الماء من الحالة السائلة الى الحالة الصلبة مع مراعاة العمر العقلي للطالب .
· أن يبين الطالب اثر الحرارة على حالة المادة السائلة مع مراعاة العمر العقلي للطالب .
· أن يوضح اثر البرودة على حالة المادة السائلة مع مراعاة العمر العقلي للطالب .
· أن يقارن بين حالات المادة الثلاث من حيث الحجم والشكل مع مراعاة العمر العقلي للطالب .
عزيزي الطالب لنبدأ رحلتنا معا عن طريق العمل على المهمات التالية التي ستساعدك على اكتشاف حالات المادة من حولنا.(استعن بالروابط الموجودة في المصادر)
المهمة 1 : كيف يستطيع الماء أن يجري داخل الوعاء؟
أمامك ثلاثة أوعية بأشكال مختلفة احدها مملوء بالماء، قم بسكب الماء من وعاء لآخر وراقب حركة الماء داخل الوعاء.
المهمة 2 : الحجم الثابت والشكل الثابت.
أمامك كاس ماء ضعه في المجمد واتركه مدة ساعتين .
ماذا تلاحظ ؟
ماذا حدث للماء ؟
ما سبب تغير حالته؟
المهمة 3 : ما لا يمكن جمعه بالأيدي.
استخدم الدورق وأملأه بالماء حدد كمية الماء حسب المدرج ودونها في دفترك،
ضع الدورق بإشراف قيم المختبر على لهب بنسن واتركه يغلي مدة 5 د .
ارفع وضعه جانبا ثم اقرأ كمية الماء من المدرج.
ماذا تلاحظ ؟
أين ذهبت كمية الماء الناقصة ؟
قائمة شطب
الرقم
|
المعيار
|
نعم
|
لا
|
1.
|
يعدد حالات المادة في الطبيعة.
| ||
2.
|
يسمي مواد من البيئة الصفية ويذكر حالتها.
| ||
3.
|
يجري تجربة يحول فيها حالة الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة.
| ||
4.
|
يبين اثر الحرارة على حالة المادة السائلة.
| ||
5.
|
يوضح اثر البرودة على حالة المادة السائلة.
| ||
6.
|
يقارن بين حالات المادة الثلاث من حيث الحجم والشكل.
| ||
7.
|
يعدد حالات المادة في الطبيعة.
| ||
8.
|
يتعاون مع زملاءه في المجموعة.
| ||
9.
|
يدرك اهمية المادة بحالاتها الثلاث في حياته.
|
عزيزي الطالب المبدع أدركت الآن أن كل ما هو موجود حولنا مادة ، وأتمنى أن تكون قد تعرفت على حالات المادة وخصائص كل منها ، وأثر الإنسان والعلم في تغيير المادة من حالة إلى أخرى.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق